الرئيسية / الربح من الانترنت / كيف اختار اسم دومين صحيح- إليك 11 نصيحة وأداة
كيف اختار اسم دومين
كيف اختار اسم دومين

كيف اختار اسم دومين صحيح- إليك 11 نصيحة وأداة

كيف اختار اسم دومين صحيح- إليك 11 نصيحة وأداة

حسن اختيارك لاسم الدومين المناسب لموقعك من أهم عوامل نجاحك، فلابد إذا من تحري الدقة في اختياره، إذ أنه قد يصعب عليك تغيره أو استبداله في وقت لاحق؛ لأن ذلك قد يلحق الضرر بعلامتك التجارية أو يؤثر سلبا على ظهور موقعك في محركات البحث لذلك يجب عليك ان تتعلم كيف تختار اسم دومين صحيح وفي هذا المقال الذي اطلقنا عليه كيف اختار اسم دومين صحيح سنطلعك على 11 نصيحة واداة للتعلم ذلك.

وإذا كنت مبتدئا في هذا المجال فقد يصعب عليك تحديد عددا من الأسماء التجارية الجذابة التي  يمكن من بينها اختيار اسم دومين  مثالي

وفي هذه المقالة، سنقدم لك جميع الأدوات والنصائح التي تساعدك في الحصول على عدة من الأفكار لاسم دومين مناسب، واختيار اسم الدومين المثالي من بينها، وتسجيل الدومين الجديد مجانا.

 

إليك 11 نصيحة تساعدك في اختيار اسم دومين صحيح

 

عند البدء في إنشاء مدونة، قد تجد بعض الصعوبة في اختيار اسم دومين مناسب وقد يبدو الأمر مؤرقا لحرصك على تجنب الوقوع في أية أخطاء

وحرصا منا على تسهيل هذه العملية  قمنا بوضع خطة مكونة من  11 خطوة تستطيع من خلالها  اختيار اسم الدومين المناسب لموقعك على الويب.

 

1- كن حريصا على أن لا يحتوي اسم نطاقك على أكثر من حرفٍ مكرر متتالي

 

من الأفضل  تجنب تسمية الدومين بالأسماء التي  تحتوي على أحرف مكررة، لأن هذا يزيد من فرص ضياع الكلمة في محركات البحث ويجعلها أكثر عرضة للأخطاء الإملائية، على سبيل المثال: اسم دومين  مثل  amazzzzzon.com أكثر عرضة للأخطاء الإملائية، مما يؤدي إلى تقلص عدد الزيارات لمدونتك.

كما أن الحد من استخدام اسم الدومين الذي يحتوي على أحرف مكررة  سيجعل دومينك سهل الكتابة مما يسهل عملية البحث عنه.

 

2- اجعل المجال واسعا لا تقيد اسم الدومين وتحدده

 

يستحب اختيار اسم دومين مرتبط بالصناعة أو المجال الخاص بك؛ لأنه يساعد المستخدمين على تكوين  فكرة عامة عن موضوع موقعك الإلكتروني،  ولكن أيضًا ينبغي أن لا تجعل الوصف طويلا أكثر مما ينبغي.

على سبيل المثال: قد يختار بائع زهور اسم دومين مثل orchidblog.com ، فهنا قيدها بنوع معين من النباتات، هذا التقيد يمنعه من التدوين حول نوع آخر من الزهور بجانب هذه الزهره، وأيضا في هذه الحالة  قد يحول اسم الدومين دون جذب القراء المهتمين بأنواع الزهور الأخرى.

وتغير اسم الدومين عملية صعبة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تراجع ترتيبك في محركات البحث؛ لأن الدومين الجديد يأخذ وقتا حتى تتعرف عليه محركات البحث، فكن حريصا على حسن اختياره من البداية بحيث يكون جامعا. ولكن تذكر اذا كان الهدف من موقعك هو استهداف منتج معين او كلمة معبنه بحد ذاتها مثلا انشئت موقعا فقط يتحدث عن شجر الزيتون فلا بأس ان يكون اسم الموقع مقيدا ومحصورا في شجر الزيتون.

 

3- بادر بشراء اسم الدومين بسرعة قبل أن يفز به شخص آخر.

 

كل يوم يتم تسجيل الآلاف من أسماء الدومينات الجديدة من جميع أنحاء العالم، فإذا  عثرت على اسم الدومين الذي تريده، فلا تنتظر طويلاً وبادر فورا للفوز به.

أسماء الدومينات هي مثل العقارات يرتفع سعرها يوميا،، والآلاف من الأشخاص  يبحثون بنشاط عن أسماء دومينات جيدة، فإذا عثرت عليها فبادر بشرائه قبل أن يتضاعف سعره  في المستقبل.

إذا لم تتصرف بسرعة وتغتم الفرصة، يمكن لشخص آخر المضي قدمًا وتسجيل فكرة مجالك.

يمكنك شراء دومين من هذا الموقع: دومين دوت كوم

 

4- ابحث عن اسم الدومين الخاص بك

 

قبل تسجيل اسم دومين الخاص بك، حاول معرفة ما إذا كان هناك بالفعل نشاطا تجاريا مسجلا بالاسم نفسه أو لا.

يمكنك أيضًا إجراء بحث على Google والتحقق من وجود الاسم عليه أو على غيره من أهم شبكات التواصل الاجتماعية مثل Twitter و  Facebook و Instagram وما إلى ذلك.

لأنك إن سميت الدومين باسم مستخدم من قبل..  لن يتسبب ذلك حدوث ارتباكا فحسب وإنما قد يعرضك للمساءلات القانونية والتعويضات المادية التي قد تكلفك الكثير من المال.

بعد إنشاء موقع الويب الخاص بك وتنشيطه، يمكنك معرفة المزيد حول العلامات التجارية، وحقوق الطبع والنشر لإسم وشعار موقع الويب الخاص بك.

5- استخدم الكلمات المفتاحية في البحث عن اسم الدومين الخاص بك

 

الكلمات المفتاحية تلعب دورا هاما في الدومين، فباستخدام الكلمات الرئيسية في اسم الدومين الخاص بك يمكنك إخبار محركات البحث عن موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى المحتوى الجيد وتجربة المستخدم الجيدة،  والكلمات الرئيسية يمكن أن تساعدك في مجالك في الحصول على ترتيب أعلى في محركات بحث Google

ومن الصعب جدًا العثور على دومين جيد باستخدام كلماتك المفتاحية المستهدفة فقط، وإنما يتطلب الأمر أن تكون مبدعًا وأن تجمع بين الكلمات المفتاحية ومرادفاتها ومشتقاتها لجعل دومينك متميزا سهل البحث عنه.

6- احرص على أن يكون اسم الدومين قصيرا

 

على الرغم من أهمية الكلمات الدلالية، إلا أنه يستحب أن يكون اسم الدومين قصيرا، لأن الاسم القصير يكن سهلا في الكتابة ونادرا ما يُنسى، بخلاف الاسم الطويل.

لذلك فإننا نوصي بأن لا يزيد اسم النطاق عن 15  حرفًا، إذ أنه من  الصعب على المستخدمين تذكر النطاقات الأطول، كما أن النطاق الطويل يكن أكثر عرضة للأخطاء الإملائية مما يعرض موقعك لخسارة عدد كبير من الزوار مما يؤدي إلى تراجع ترتيبك في محركات البحث.

 

7- اجعل اسم الدومين الخاص بك سهلا بسيطا سواء في حال  النطق أو التهجئة

 

يجب أن تكون قادرًا على مشاركة وتعريف اسم دومينك  بسهولة  سواء عند التحدث، أو الكتابة… فأنت لا تعرف أبدًا متى سيُطلب منك ذكر اسم دومينك الشخصي.

إذا كنت تخطط لاستخدام اسم الدومين لإنشاء عنوان بريد إلكتروني مهني للنشاط التجاري، فيجب عليك أن تراعي أن يكون اسم النطاق يسهل فهمه لأي مستمع.

 

8- أحسن اختيار اسم الدومين الخاص بك بحيث يكون  فريدا ورائعا

 

احرص على أن يكون اسم الدومين الخاص بمدونتك فريدًا ومميزا، ليكون ذلك دافعا لجذب القراء إلى مدونتك والبحث عنها بشكل دائم، كما يميزها عن غيرها من المدونات الأخرى ولكي لا يلتبس الأمر على الباحث فيجد أكثر من دومين يحمل اسم نطاقك أو قريب منه فيصعب عليه التمييز ومن ثم قد تفقد مرتبة متقدمة في محركات البحث، لذلك يمكنك أن تجذب عقول القراء إلى مدونتك من خلال اختيار اسم نطاق مميزا وفريدا.

واحرص على أن لا يكن اسم الدومين قد سبق استخدامه من قبل لأن ذلك يعرضك للمساءلات القانونية، وقد تتهم بنسخ المدونة…

يمكنك أيضًا اختيار اسم نطاق أكثر رواجًا مع مراعاة أن يكون سهلا في النطق والكتابة جذابا للقراء حتى لا يُنسى، على سبيل المثال:”Amazon.com”  جذابا وسهلا على القارئ اكثر من “BuyBooksOnline.com”.

 

9- احرص على أن يكون اسم الدومين من الحروف الأبجدية دون الواصلات والأرقام

 

تجنب الوصلات وعلامات الترقيم والأرقام في اسم الدومين لأن الأرقام والوصلات تحدث تشتتا عند المستمع والقارئ فقد ينوي البحث عن موقعك فيخطئ في رقم أو علامة تحوله لمواقع أخر قد لا نرغب فيها.

كذلك الوصلات في اسم الدومين تعزز فرص حدوث الأخطاء الإملائية حالة البحث، فقد يقوم مستخدم ما بالبحث عن موقعك لكن ينتهي به الحال  في موقع منافس لك  إذا أغفل كتابة الواصلة مثلا.

 

10- استخدام مولدات تلقائية تساعدك في اختيار اسم الدومين بدلا من البحث اليدوي

 

يوجد حاليًا أكثر من 360 مليون اسم دومين مسجل، هذا الأمر قد يجعل الكثير من الناس  يتبادر إلى أذهانهم أن جميع المجالات الجيدة مأخوذة بالفعل.

يمكن أن يكون البحث يدويا عن اسم نطاق مناسب هو مضيعة للوقت.

المولدات التلقائية هذا هو المكان الذي تأتي فيه مقترحات جديدة لأسماء النطاقات، هذه الأدوات المجانية تبحث تلقائيًا عن كلماتك المفتاحية المحددة للعثور على مئات من أفكار أسماء الدومين الذكي.

على سبيل المثال هذا الموقع 

 

11-حاول دائما ان تختار .com

 

على الرغم من ابتكار  بدائل كثيرة للامتدادات العادية.com و. net و. org مثل .pizza و. photograph ، وحتى .blog.

نوصي دائمًا باختيار اسم نطاق .com.

قد يكون إنشاء دومين يحمل اسم امتداد جديد أمر مغري بالنسبة لك إلا أن .com لا يزال هو امتداد اسم الدومين الأكثر رسوخًا ووثوقًا.

يمكن أن تكون الامتدادات  الأحدث مثل .ninja أو .photography غير موثوقة.

دومين دوت كوم هي أيضا الأكثر شهرة، وقد جرت العادة لكثير من المستخدمين خاصة الغير متمرسين  في مجال التكنولوجيا، يقومون بكتابة “.com” تلقائيًا في نهاية كل نطاق دون التفكير فيه.

إذا كان موقع الويب الخاص يحمل اسم  مثل jane.photography ، وكان المستخدمون يكتبون في البحث عن طريق الخطأ jane.photography.com ، فسوف ينتهي بهم المطاف في صفحة خطأ على موقع photography.com.

من الجيد تجنب هذا الخطأ عن طريق الالتزام بـ .com.

ناهيك عن ذلك فإن معظم لوحات مفاتيح الهواتف الذكية تحتوي تلقائيًا على زر.com

في النهاية نرغب منك عزيزي القارئ ان تشاركنا رأيك ” هل هنالك نصائح اخرى ترغب في اضافتها “

اقرأ ايضا:

كيف اصعد بموقعي للصفحات الاولى في محرك البحث جوجل – سيو

عن shaker

شاهد أيضاً

اهم الاضافات التي يحتاجها المسوق بالعموله في موقعه على ووردبريس

اهم الاضافات التي يحتاجها المسوق بالعموله في موقعه على ووردبريس

إذا كنت من بين الأشخاص المهتمين بالتسويق بالعمولة وتبحث عن اهم الاضافات التي يحتاجها المسوق …

تعليق واحد

  1. مشكور اخي لو تفضلت واقترحت مجموعة من الاسماء المميزة للدومينات
    تحياتي ليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتصلك اخر الشروحات والدروس وطرق الربح من الإنترنت اولا بأول الرجاء الإشتراك في القائمة البريدية

لقد اشتركت بنجاح

هنالك خطأ ماء

عرب افيلييت ستستخدم معلوماتك التي زودتنا بها للتواصل معك وتزويدك بأخر المقالات والأخبار