الرئيسية / الربح من الانترنت / التسويق بالعموله / كل ما تريد معرفته عن التسويق بالعموله بإستخدام موقع ووردبريس

كل ما تريد معرفته عن التسويق بالعموله بإستخدام موقع ووردبريس

كيف تقوم ببناء موقع افلييت على الووردبريس ؟!! حسنًا؛ قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن طرق الإستفادة من افيلييت على الووردبريس، لكن قبل أن نتحدث عن أهمية موقع افيليت وكيفية الإستفادة منه وكيفية بناؤه في الموقع الخاص بك؛ سنتحدث أولًا عن ماهية التسويق بالعمولة والتي تُعتبر أفضل وسيلة لجلب العملاء أو الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو بالبائع ليقوموا بالشراء منه وهكذا تحصل على عمولة من البائع، وفي هذه العملية تعتمد على الرابط الخاص بك الذي يمنحك إياه البائع أو الذي تحصل عليه من شبكة اعلانات افيلييت نفسها.

والتسويق بالعمولة لا يتوقف على تسويق منتجات لشركة ما؛ لكنه أيضًا ينطبق على تسويق العروض والخدمات والتي يُطلق عليها CPA أو تسويق الافيليت، وأغلب الأشخاص يقومون بعمل تسويق للمواقع لتحميل تطبيقات الهواتف الذكية أو مواقع لإدخال بيانات الزوار …. وغيرها من العروض.

شرح لبعض مصطلحات التسويق بالعموله “الافيليت”

1- الافيليت affiliate

التسويق بالعمولة يتوقف عن طريق الافيليت هو أن توجه المشترين أو الزوار إلى الموقع الخاص بالمنتج أو العرض عن طريق الرابط الخاص بك وبهذه الطريقة تُحتسب العمولة بشكل صحيح ودقيق.

2- الريفير Refer

يُشبه إلى حد كبير الافيليت حيث تقوم بتوجيه الأشخاص أو الزوار إلى الموقع لشراء المنتج أو العرض؛ لكن الاختلاف الوحيد بين الافيليت والريفير هو أن الريفير يعتمد بشكل أساسي على دعوة الأشخاص الذين تعرفهم بشكل شخصي فقط أي أنه غير مسموح لك بدعوة الأشخاص العامة عن طريق الرابط الخاص بك.

3- CPA وهو التسويق لغير المنتجات

وهذه الفكرة تُشير إلى كيفية إقناع الزوار بعمل خطوة تنشيطية على الموقع الخاص بك وقد يكون Action عبارة عن التسجيل في موقع معين أو القيام بتحميل برنامج أو تطبيق ما أو تسجيل بيانات في موقع وغيرها، لكن حتى تُحسب العمولة بشكل صحيح عليك جلب الزوار عن طريق الرابط الخاص بك وبمجرد أن يقوم الزائر بالفعل المطلوب تأخذ عمولتك على الفور.

4- نسبة التحويل Conversion

وهذا المصطلح يشير إلى عدد العمليات الناجحة سواء كانت على موقع افيليت للشراء المنتج أو على CPA لعمل خطوة ما على الموقع، أي أنه يُركز على الأمور التي تمت بالفعل وتسحق أخذ عمولتك عليها، على سبيل المثال؛ إذا كنت تستخدم الموقع أو المدونة الخاصة بك لتحميل تطبيقات الهواتف الذكية وقام 200 شخص بالضغط على الرابط الخاص بك لكن 10 فقط منهم قاموا بتحميل التطبيقات بالفعل، نسبة التحويلات التي تُحاسب عليها هي 10 أشخاص الذين قاموا بالتحويل وليس ال 200 شخص.

5- الترافيك Traffic

وهذا مصطلح أخر يُشير إلى عدد الزوار بشكل عام سواء كان الزوار على موقع أو لعبة أو برنامج أو موقع وغيرها، على سبيل المثال؛ إذا كنت تُحاول عمل اعلان ممول على موقع الفيس بوك وجلبت منه ما يُعادل 1000 زائر للمدونة الخاصة بك؛ هؤلاء الأشخاص هم ما يُطلق عليهم ترافيك.

أما إذا كنت تُعلن في مدونتك عن عرض ما أو منتج معين ليحصل عليه الزوار ودخل على صفحة شراء المنتج أو تحميل التطبيق ما يُعادل 600 شخص؛ هؤلاء الزوار أيضًا يُطلق عليهم ترافيك سواء قاموا بشراء المنتج أو تحميل التطبيق أو لا.

6- صفحة الهبوط Landing page

ويُطلق عليها أيضًا Lander أو destination page، وهذه الصفحة عبارة عن صفحة انترنت تظهر للزائر بعد البحث في محرك البحث أو بمجرد أن ينتهي من الضغط على اعلان ما؛ وهذه الصفحة يكون هدفها الأساسي هو اقناع الزائر بشراء المنتج أو بعمل خطوة ما على الموقع حتى يستحق صاحب الموقع العمولة.

ويُمكن الإعتماد على صفحة الهبوط في حالة عدم سماح شبكة الاعلانات بالترويج للخدمات أو العروض بشكل مباشر، هذا بالإضافة إلى أن الزبون أو العميل يحتاج إلى فهم أهمية المنتج وكيف يُمكن الإستفادة منه، أيضًا هذه الصفحة تُستخدم كوسيلة لإقناع الزبون أو العميل بشراء منتج ما أو الحصول على عرض.

7- شبكة الافيليت affiliate network

وهذه الشبكة تُعتبر وسيط بين الشركة صاحبة العرض أو المنتج وبين المسوق؛ ومن أشهر المواقع أو الشبكات التي تحتاج إلى مسوقين أي أن لديها تطبيق تسويق بالعمولة أو “الافيليت” تسمح لك التسجيل والإشتراك به والحصول على أرباح من التسويق بالعمولة (موقع جوميا، موقع سوق، نمشى، متجر الكتب العربى جملون، دكان على، القهوة التركية، wppit.com،تمور المنورة، دوت عربى، عرب 4 هوست، عذوق الطيبة).

أما بالنسبة لأشهر شبكات الافلييت التي تكون وسيط بين الشركة صاحبة المنتج أو العرض وبينك ما يلي (عربى آدز، وهناك عدد لا يُحصى من شبكات الافيليت العالمة سواء كانت العربية أو الانجليزية.

وعليك التمييز بين الشركة أو الموقع الذي يحتاج إلى مسوقين وبين شبكة التسويق بالعمولة بشكل عام؛ الشبكة هي الوسيط بينك وبين الشركة أما أنت المسوق والشركة أو الموقع التي تعرض خدمة أو عرض أو منتج للشراء وتحتاج إلى مسوقين، وبمجرد أن تنتهي من الاشتراك في شبكة افيليت “التسويق بالعمولة” ستكتشف العديد من العروض التي تمنحها الشركات ويُمكنك اختيار ما يتناسب معاك لبدء التسويق له.

ويجب أن تنتبه إلى أن الإشتراك في شبكة التسويق بالعمولة ليس بالأمر السهل فقد يكون أصعب من الاشتراك في موقع الشركة نفسها؛ وهذا غالبًا لأن الشبكات تحتاج إلى توفر خبرة عالية في التسويق الإلكتروني؛ أما مواقع الشركات تحتاج إلى مؤهلات أو شروط أسهل ولا تحتاج سوى لموقع أو رابط خاص بك.

موقع افلييت على الووردبريس

من الخطوات الأساسية لبناء موقع افلييت على الووردبريس هو الاشتراك في الموقع أو الشبكة وبمجرد الاشتراك تحصل على رابط الخاص بك ومع مرور الوقت ستحصل على مجموعة من الصور التي تُؤهلك لإتمام عملية التسويق بشكل فعال وكبير، ويُمكنك استخدام كل من الرابط والصور لجذب المزيد من العملاء والزوار المهتمون بالعرض أو المنتج الذي تسوق له وهناك بعض الطرق التي تُساعدك في ذلك سواء كانت طرق مجانية أو مدفوعة، وبمجرد أن تصل إلى حد معين تحصل علي نسبتك من الموقع أو الشبكة وتختلف طرق الدفع أو الاستلام من شركة إلى آخرى.

وأغلب الأشخاص الذين يشرحون الافيليت يبدأون أولًا بطرق اختيار المنتج أو العرض الذي يقوم بتسويقه؛ لكن الأهم من اختيار المنتج أو العرض الذي تقوم بتسويقه هو اختيار طريقة التسويق نفسها وهذا لأن التسويق بالعمولة ليس نوع واحد ولا يُركز على طريقة مفردة ولذلك تجد التسويق عن طريق البريد وأيضًا المسوق عن طريق المواقع أو عن طريق المنتديات وهناك من يُركز عي التسويق على محركات البحث والحملات الإعلانية المدفوعة.

لذا من المهم تحديد طريقة التسويق التي تُناسبك والتي ستعتمد عليها في حملتك الإعلانية؛ وحتى تختار طريقة التسويق المناسبة لك؛ عليك أولًا التعرف على متطلبات العمل أو مراجعة العروض والخدمات التي تقوم بتسويقها.

طرق الوصول إلى العملاء

هناك العديد من الطرق التي يُمكنك الإعتماد عليها للوصول إلى العملاء منها ما هو مدفوع وما هو مجاني، ومن أشهر تلك الطرق:

1- عن طريق المدونة

كل ما يُمكنك القيام به هو كتابة محتوى أو موضوع داخل المدونة أو الموقع الخاص بك وتُوضح للزائر فوائد ومزايا المنتج أو العرض الذي تقوم بالتسويق أو الذي تُحفزه لعمل حركة تنشيطية على الموقع؛ والتسويق عن طريق المدونات يُعد من الطرق المجانية للتسويق بالعمولة، وتعتمد هذه الطريقة على استراتيجية معينة للتسويق من بداية الأمر من بينها الاهتمام بعدد الزيارات الخاصة بمحركات البحث وأيضًا الاهتمام ب SEO وأيضًا الحملات الإعلانية المدفوعة على سبيل المثال اعلانات الفيس بوك واعلانات أدوردس وغيرها. وقد تعتمد هذه الطريقة على الاعلانات الموجودة على صفحة المدونة.

2- مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والانستقرام وتويتر وجوجل بلس وغيرها من المواقع التي تُتيح لك عمل صفحة مجانية تجارية أو إنشاء جروب كمنصة تجارية لشرح مميزات وفوائد المنتج أو العرض وعمل دعاية ترويجية له؛ لكن إدارة هذا النوع من الصفحات ليس بسيطًا على الإطلاق ولكنه يحتاج إلى استراتيجية المحتوى التفاعلي التي يساعد في زيادة عدد المهتمين بالمنتج أو العرض الذي تُروج له.

3- كتابة المقالات

وهذه الطرق تُعتبر من أفضل الطرق للتسويق حيث تُقدم للزوار شروحات وتقييم للمنتج أو العروض الذي تقوم بالتسويق له؛ ويُمكنك الإعتماد على الصور في هذه الطريقة ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الاخرى التي تتيح لك النشر بشكل مجاني.

4- التسويق بالفيديو

واحدة من الطرق الأكثر تميزًا في التسويق بالعمولة حيث يُمكنك اعداد فيديو خاص بك بصوتك وصورتك تُوضح فيها مميزات المنتج أو العرض وكيفية الإستفادة منه وإتباع كافة الأساليب التي تُساعدك في إقناع الزائر أو المشتري وفي نهاية الفيديو تقوم بإضافة الرابط الخاص بك وهناك العديد من المواقع التي تتيح لك إضافة الفيديوهات مثل اليوتيوب أو دايلي موشن أو فيميو لنشر الفيديو الخاص بك.

5- المنتديات

يُمكنك أيضًا تسجيل الدخول في المنتديات التي تُناقش نفس مضمون المحتوى الذي تُقدمه أو الذي تُسوق له ونشر التقييمات المناسبة أو عمل دعاية ترويجية لمنتجك، أيضًا يُمكنك نشر روابط مدونتك على المنتديات.

6- التسويق بالقوائم البريدية

كما يُمكنك استخدام القوائم البريدية في عرض المنتجات أو الخدمات على المشتركين فيها وتتم عملية التسويق بالكامل عن طريق البريد الإلكتروني؛ وتُعد هذه الطريقة من أنجح بل أفضل طرق التسويق بالعمولة وخاصة في حالة التسويق للمنتجات أو العروض والخدمات؛ لكنه غير مناسب لتسويق عروض CPA.

 الطرق المدفوعة للحصول على العملاء

1- شبكات التواصل الاجتماعي

أغلب مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والواتس اب والانستقرام ولينكد ان وهذه المواقع تتيح لك إنشاء اعلان ممول يُسهل الوصول إلى الشريحة المستهدفة من الزبائن؛ وهذه الإعلانات تعرض الخدمات أو المنتجات أو حتى عروض CPA الخاصة بك بشكل مميز.

2- شبكات الإعلانات

وهذا النوع من الشبكات مثل Adwords أو حسوب أو غيرها من الشبكات تتيح لك إنشاء اعلانات ممولة تجذب بها أكبر عدد ممكن من الزوار والمشتركين.

ما هي الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في الافلييت؟

بعد أن تحدثنا عن كيف تقوم ببناء موقع افلييت على الووردبريس سنذكر الآن بعض الأخطاء التي يقع فيها المبتدئيين في التسويق بالعمولة حتى تتجنب أي نوع من المشاكل وتحصل على نتائج سريعة، وتلك الأخطاء تشمل ما يلي:

1- عدم امتلاك الميزانية الكافية للبدأ

على الرغم من تعدد الطرق المجانية التي قد تساعدك في التسويق بالعمولة؛ إلا أنه في بعض الأحيان قد تحتاج إلى مبالغ مادية ليست بسيطة لتحسين العمل والحصول على مردود مالي ونتائج سريعة؛ الاستثمار في مجال الافيليت يُشبه إلى حد كبير الإستثمار في المجالات الأخرى؛ يحتاج إلى مبلغ كافي من المال حتى تحصل على عائد مناسب وخلال وقت قياسي.

أما بالنسبة للطرق المجانية فهي تستغرق المزيد من الوقت؛ هذا بالإضافة إلى أن نجاح هذه الطريقة يتوقف على نوع الخدمة أو المنتج الذي تُسوق له، ويختلف المبلغ أو العائد المادي لهذا المشروع فهو يتوقف كما ذكرنا على نوع الخدمة أو المنتج

2- الاعتماد على استضافة رخيصة

بعض الأشخاص يقعون في هذا الخطأ؛ يعتمدون على تسويق عروض الافيليت باستخدام استضافة رخيصة، وهذا قد يُؤثر على مصداقية العميل وعدد الزوار.

3- اختيار عروض دفع غالية الثمن

أيضًا من الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين هي اختيار العروض الغالية الثمن؛ على سبيل المثال وأنت تتصفح عروض الافيليت ستجد عروض يُدفع لك مقابلها 3 دولار وعروض أخرى 1 دولار فلماذا تختار العروض الأقل في الثمن؟!! لكن انتظر؛ في البداية ستحتاج إلى اختيار عروض أقل في الثمن لسهولة تسويقها وأيضًا ينطبق هذا على سعر الحملات الاعلانية الممولة التي تقوم بها من أجل التسويق والترويج لها.

4- الانتقال من مصدر ترافيك لأخر كل أسبوع

عندما تبدأ في التسويق للمنتجات أو العروض وتجد أن اعلانات Adwards لا تنجح فتلجأ إلى اعلانات الفيس بوك وإن حققت نجاح بسيط، تلجأ إلى فكرة أخرى مدونة تقوم بإنشائها لتروج عن المنتج أو العروض وبعد ذلك ينتهي الأمر بالتفكير في اعلانات ممولة وهكذا الحال…. تجربة أكثر من طريقة للحصول على نتيجة سريعة وربح أعلى أمر ممتع وأيضًا فكرة جيدة ولكن الأهم من ذلك عليك أن تُعطي كل مصدر ترافيك تقوم بتجربته فرصته الكاملة على سبيل المثال يُمكنك خلق فكرة جيدة أثناء عرض المنتج أو الخدمة للحصول على عملاء وزيادة التافيك وهكذا قد تحصل على فرصة أكبر في تحقيق النجاح لم تكن تتوقعه، لذا لا تنتقل إلى خطوة أخرى إلا بعد أن تحقق النجاح في الشيء الأول.

5- عدم مراجعة حالة العرض أو المنتج بشكل كامل

عليك متابعة العرض أو المنتج الذي تقوم بالتسويق له بشكل مستمر لأنه في أغلب الأحيان قد تُغير الشركة أو الشبكة حالة المنتج أو الدولة المستهدفة أو تقوم بوقف المنتج أو العرض وأنت تظل تعمل بدون دراسة منك وللأسف هذا التحويلات لا تُحتسب، لذا دائمًا تتابع حالة المنتج أو العرض الذي تقوم بالتسويق له.

6- الشعور بالإحباط بعد مرور أسابيع قليلة على العمل

بعض الأشخاص الذين يعملون في التسويق بالعمولة سرعان ما يشعرون بالإحباط بعد مروة عدة أيام أو أسابيع على العمل، على الرغم من أنهم لم يُحاولوا بذل مجهود أكبر، التسويق بالعمولة في مثل تلك الشبكات الكبيرة العالمية تحتاج إلى الصبر الشديد وإبتكار المزيد من الأفكار والإبداع في إيصال المنتج أو العرض إلى أكبر عدد ممكن للزوار وهكذا فقط قد تحصل على الربح الذي تُريد، لكن عدم الصبر لن يساعدك في شيء.

7- القراءة كثيرًا بدون تطبيق

بالطبع القراءة من أهم الخطوات للحصول على خبرة في هذا المجال؛ لكن القراءة دون تطبيق المعلومات أو الأفكار بشكل عملي لن يعود عليك بأي شيء إطلاقًا، لهذا لأنك تحصل على المزيد والمزيد من الأفكار التي تُشتت تفكيرك بشكل كبير، لذا التزم بالقراءة طبعًا، لكن مع تجربة تلك الأفكار بنفسك، وتاكد من أن تلك الأفكار قد تنجح أو تفشل، لكن أنت تحاول أو تبذل قصارى جهدك للنجاح في التسويق بالعمولة.

عن shaker

شاهد أيضاً

انشى متجر الكتروني بأقل من 15 دقيقه

كيف أنشئ متجر الكتروني في 15 دقيقة

هل أنت جاهز لتعلم كيف تنشئ متجر الكتروني على الويب؟ ربما فقط لديك فكرة منتج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتصلك اخر الشروحات والدروس وطرق الربح من الإنترنت اولا بأول الرجاء الإشتراك في القائمة البريدية

لقد اشتركت بنجاح

هنالك خطأ ماء

عرب افيلييت ستستخدم معلوماتك التي زودتنا بها للتواصل معك وتزويدك بأخر المقالات والأخبار