الرئيسية / ووردبريس / ووردبريس ام بلوجر ايهما افضل لبدء موقعك.
ايهما افضل ووردبريس ام بلوجر

ووردبريس ام بلوجر ايهما افضل لبدء موقعك.

الكثير من رواد العمل على الانترنت يسئل ويبحث كثيرا عن اجابة لسؤال مهم الا وهو ما هو الأفضل ووردبريس ام بلوج. حتى الكثير مِن من بدؤوا العمل على الانترنت لا يعلمون الى الأن اجابة على هذا السؤال، لأنه بالفعل سؤال يحتمل اكثر من اجابة صحيحة وفي هذا المقال سنحاول الإجابة قدر الإمكان والمقارنة بين ووردبريس وبلوج.

للإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح يجب علينا ان نقارن بين الموقعين من عدة جوانب.

1- الملكية :

بلوجر

بلوجر هو مقدم خدمة يسمح لك بالتدوين بشكل مجاني ومرن مقدم من عملاق التكنولوجيا جوجل ولكنه غير مملوك لجوجل. ويجب عليك ان تعلم ان جوجل لديها الحق بإغلاق الخدمة بأي وقت تشاء او منعك من استخدام الخدمة نهائيا او وقتيا.

ووردبريس

مع ووردبريس انت تستخدم خدمة ووردبريس للإستضافة لنشر موقعك على الانترنت او طرف ثالث (استضافة)، ولك كامل الحرية بإختيار متى تريد نشره واذا ما اردت اغلاقه نهائيا. يتيح لك التحكم بكامل البيانات واذا ما اردت مشاركة اي منها مع جهة ثالثه.

 

2- التحكم :

بلوجر

يعتبر بلوجر مناسبا للمدون المبتدئ الذي لا يريد استخدام الكثير من الأدوات المتقدمة، حيث لا وجود لهذه الادوات وموارد مستخدم محدودو في بلوجر . حيث يتيح لك بلوجر بعض الادوات لتقوم ببعض الوظائف على موقعك ولا يوجد اي طريقة للوصول لبعض الادوات التي يتيحها نظام ادارة محتوى كووردبريس.

ووردبريس

ووردبريس هو نظام ادارة محتوى مفتوح المصدر، لذلك من السهوله بمكان اضافة ادوات تتوافق مع تطلعاتك لبناء موقع يناسب احتياجاتك. وهنالك الاف الاضافات تسمح لك بتوسيع خياراتك وقدرات موقعك عند بناء موقع الكتروني دون الحاجة الى مبرمج محترف. على سبيل المثال انشاء متجر الكتروني ضمن موقعك او صنع حسابات للزوار بشكل احترافي.

عند مقارنة الووردبريس ببلوجر اذا ما فكرت بإنشاء موقع الهدف منه مادي فلا بد من القول ان ووردبريس له اليد العليا في هذا المجال.

3- المظهر

بلوجر

بلوجر تقدم لك مجموعة من القوالب الجاهزه لكنها اقل احترافية من تلك المقدمة من طرف ثالث، هنالك بعض القوالب المجانية لكن كفائتها رديئة كما انها دائما ما تكون مشبوهه وبالأخض اذا كان هنالك نسخة مدفوعة من القالب غير تلك المجانية.

ووردبريس

اما بالنسبة للوردبريس فهنالك الاف القوالب المدفوعة ذات المظهر الرائع ومن السهل جدا التعديل عليها لتناسب تطلعاتك، ايضا هنالك العديد من القوالب المجانية لكن كما هو الحال في لقوالب بلوجر المجانية فإنها ردئية الجودة او مشبوهه في اغلب الاحيان.

لا يهم عن ماذا يتحدث موقعك وما الهدف منه ستجد العديد من القوالب التي تناسب موضوع موقعك.

 

4- قابلية النقل :

بلوجر

من المهم جدا ان يكون نقل موقعك من نظام ادارة محتوى الى اخر سهلا عندما تقرر ان تقوم بذلك.

ان عملية نقل موقعك من بلوجر الى نظام ادارة محتوى اخر هي عملية معقدة بالواقع، وهنالك مخاطرة كبيرة بإنك ستخسر موضعم في محركات البحث المعروف بالسيو. المشتركين او المحتوى اثناء عملية النقل. وعلى الرغم من ان بلوجر تسم لك بتصدير محتواك الا أن البيانات ستبقى في خوادم جوجل الى فترة طويلة.

ووردبريس

اما بالنسبة لووردبريس فإن عملية نقل البيانات من نطاق الى اخر او من نظام ادارة محتوى الى اخر، او حتى من مقدم استضافة الى اخر سهل جدا ويتم في اغلب الاحيان من قبل الشركة المستضافة او من خلال اضافة لنقل وتنصيب النسخة التي قمت بعملها من بيانات موقعك.

ومن ناحية الظهور في محركات البحث، قد يظهر موقعك ان كان على بلوجر بشكل اسرع ولكن على المدى البعيد فإن ووردبريس يقدم ادوات للمساعده على الظهور بشكل اقوى في محركات البحث. حيث يسمح لك بمراقبة ادائك وتصحيح اخطائك بشكل دائم.

 

5- الأمان :

بلوجر

هنا نشاهد تفوقا واضحا لبلوجر على ووردبريس، فميزة جوجل موجودة لكل من يستخدم بلوجر حيث ستقوم جوجل بحماية بيانات موقعك والقيام بالنسخ الاحتياطية من بياناتك للحفاظ عليها.

ووردبريس

هو موقع امن ولكن بما انك تقوم بشراء استضافة من طرف ثالث او من الووردبريس نفسه في اغلب الاحيان يجب عليك ان تهتم بأمن موقعك بنفسك وتقوم بعمل النسخ الاحتياطية ايضا بنفسك. علما ان هنالك الكثير من اضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة التي تجعل ذلك عملا سهلا لك.

 

6- الدعم :

بلوجر

بالنسبةة لبلوجر فإن الدعم محدود جدا، يقتصر على بعض الوثائق على الشبكة العنكبوتية لكيفية العمل على الموقع، ومنتديات بلوجر، لذلك نستطيع القول انه بالنسبة للدعم فإنه محدود جدا.

ووردبريس

بالنسبة لووردبريس هنالك ايضا بعض الوثائق المفيدة على الشبكة العنكبوتية ولديهم منتديات نشطة وما يسمى ايضا بالمجتمعات النشطة حول الانترنت، اضافة الى غرف محاثة IRC، حيث يمكنك الحصول على الدعم من مستخدمي او مطوري ووردبريس محترفين، وبعيدا عن كل ذلك هنالك شركات متخصصة تقدم دعم مدفوع لمستخدمي ووردبريس.

 

7- المستقبل :

بلوجر

بلوجر لم تشهد تحديثات جوهرية منذ مدة كبيرة جدا، ولقد رأينا ان جوجل تقوم بإنهاء الكثير من خدماتها على الانترنت، مثل: قارئ جوجل، ,وادسنس للخلاصات او ما يعرف ب adsense for feeds ، مستقبل بلوجر يعتمد بشكل كلي على جوجل ولديهم الحق الكامل بإغلاقها نهائيا.

ووردبريس

ووردبريس هو برمجية مفتوحة المصدر لذلك مصيره لا يعتمد على شركة واحدة او شخص واحد، ووردبريس مطور من قبل مجتمع من المطورين والمبرمجين والمستخدمين، ومن المعروف ان ووردبريس هو اشهر نظام ادارة محتوى حول العالم، لذلك نستطيع القول ان مستقبل ووردبريس امن بناء على ما سبق وذكرناه.

هذه المقارنة كانت بين ووردبريس وبلوجر ومن الواضح ان ووردبريس افضل من بلوجر الان وفي المدى القريب والبعيد لذلك نتمنى ان تكون قادر على تحديد هل ستعمل على ووردبريس ام بلوجر بعد قرائتك لهذا المقال.

اقرأ ايضا :

 افضل 5 طرق الحصول على الزيارات المجانية لموقعك

عن shaker

شاهد أيضاً

أفضل 5 شركات استضافة مواقع لعام 2019

أفضل 5 شركات استضافة مواقع لعام 2019

جدول المحتويات أفضل 5 شركات استضافة مواقع لعام 2019كيفية اختيار استضافة جيدة:من أهم العوامل أيضًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لتصلك اخر الشروحات والدروس وطرق الربح من الإنترنت اولا بأول الرجاء الإشتراك في القائمة البريدية

لقد اشتركت بنجاح

هنالك خطأ ماء

عرب افيلييت ستستخدم معلوماتك التي زودتنا بها للتواصل معك وتزويدك بأخر المقالات والأخبار